Virtual Private Server الخادم أو السيرفر الافتراضي هو مساحة من الخادم الكامل منفصلة بذاتها ولكن لها نفس الخصائص الموجودة بالخادم نفسه، وتستخدم مواقع الانترنت تقنية استضافة الخادم الافتراضي بصورة كبيرة، وفي هذا المقال سنوضح كيفية الاستضافة وما هي الفوائد والعيوب للسيرفر الافتراضي VPS.

تعريف السيرفر الكامل

هو جهاز يشبه الحاسوب الشخصي في المكونات وهو الخادم الأساسي ولكنه يختلف عن الحاسوب في نظم التشغيل والخصائص ونظم المعالجة، فهو أكبر في السعة وبه RAM رامات عالية.
وتعتمد المواقع في الاستضافة عليه في تخزين وتجميع البيانات وتنفيذ العمليات المختلفة بالاتصال بالإنترنت بصورة سريعة دون انقطاع.

ونظرا لمزاياه وامكانياته العالية فأصبحت تكلفته باهظة سواء شراءه أو تأجيره، فبدأ البحث عن تقنية جدية تساعد في الاستفادة من بعض الخصائص مع ترك الإمكانيات الغير مهمة بالنسبة للمستخدم ولكن بتكلفة معقولة، ومن هنا ظهرت تقنية الخادم الافتراضي.

ما هو الخادم الافتراضي؟

يتم تقسيم الخادم الأساسي لمجموعات صغيرة من الخوادم الافتراضية حيث يتم توزيع موارد الخادم الرئيسي عليها بالتساوي دون زيادة خادم عن الآخر.

ويبدأ العمل مع هذه الخوادم الافتراضية على حدة كل خادم مستقل به جزء معين من موارد الخادم الرئيسي بصورة معقولة تناسب احتياجاتك وفقا للاتفاق.

مميزات الخادم الافتراضي VPS

على الرغم من أن الخادم الافتراضي جزء من سيرفر كامل إلا ان له مزايا جعلته من أهم تقنيات استضافة المواقع، ومن أبرز المزايا ما يلي:

1. أنظمة متعددة

يوفر الخادم الافتراضي إمكانية استعمال أنظمة متعددة لتشغيل OS لنفس الجهاز، فكل سيرفر افتراضي يستطيع استخدام أنظمة تشغيل مختلفة حتى لو كان مختلف عن نظام باقي السيرفرات المنقسمة معه عن نفس الخادم الأصلي.

2. تكلفة أقل

أصبح المتشاركين في نفس الخادم الرئيسي يتشاركون تكلفة استئجار الخادم الأصلي مع بعضهم مما أدى إلى انخفاض تكلفة الخادم الافتراضي المقسم فيما بينهم.

3. عدم إهدار الإمكانيات

فكرة تقسيم الخادم الأصلي أفادت في استخدام كافة إمكانيات الخادم الغير مستعملة وذلك من خلال تقسيم الخدمات والإمكانيات بين الخوادم الافتراضية.

4. حفظ الحقوق للموارد

من بداية تقسيم السيرفر الرئيسي لسيرفرات افتراضية يكون التوزيع متساوي فلا يسمح لسيرفر أن يأخذ حقوق أكثر أو موارد أكثر من سيرفر آخر مشترك معه على نفس الخادم، فلا يتم التعدي على المستخدمين.

5. السيطرة الكاملة

من أبرز مزايا استضافة السيرفر الاحتياطي هي التحكم والسيطرة الكاملة كالسيرفر الكامل، وذلك من خلال نظام تحكم للاستخدام بطريقة مثالية بجانب خاصية إضافة برامج وتقنيات تناسب استخدامك دون الرجوع لباقي السيرفرات أو الخادم الرئيسي.

6. الخصوصية والأمان

برغم أن السيرفرات منقسمة من سيرفر رئيسي إلا أن الخوادم تكون معزولة عن بعضها البعض فلا يتأثر أي خادم بالآخر.

عيوب الخادم الافتراضي VPS

تحتاج استضافة VPS إلى خبرة عالية في الإدارة والتحكم والتشغيل ومعرفة تنصيب النظام وفهم لوحة التحكم وأن يكون على دراية بالتحديثات المختلفة وطرق حماية السيرفر وحل المشكلات وغيرها من المهام التي يجب أن يكون المستخدم للخادم الافتراضي على دراية جيدة بها.
وفي حالة عدم درايتك بالمهام السابقة يمكن أن تستعين بمتخصص ليهتم بهذه الأمور أو استخدام خادم افتراضي مجهز وتتحكم الشركة المضيفة بهذه الأمور كلها.

برغم أن السيرفر الافتراضي كما سبق القول إنه آمن ومحمي إلا انه عليك دور في حمايته من الاختراق واستخدام أنظمة وبرامج حماية قوية حتى لا يتم حدوث اختراق للخادم.

السيرفر الافتراضي أقل تكلفة من السيرفر الأصلي والخاص إلا أنها تعتبر أعلى تكلفة من السيرفرات المشتركة.

ما هي السيرفرات المشتركة؟

Shared Hosting هي الاشتراك في سيرفر بين عدد من المستخدمين يتقاسمون موارد السيرفر في وقت واحد، فلا تستطيع الانفراد بموارد معينة في السيرفر وهي من أفضل الطرق التي يلجأ لها أصحاب المواقع الصغيرة وأصحاب المدونات نطرا لتكلفتها البسيطة.

أنواع أخرى للاستضافات

الاستضافة السحابية : Cloud Hosting هي استخدام سلسلة كبيرة من الخوادم معا في وقت واحد وهي أقوى استضافة، وجميع السيرفرات تحتوي على بيانات الموقع في حالة انشغال بعض السيرفرات يقوم السيرفر المتاح بالتواصل مع الزوار أي أن الموقع متاح طوال الوقت دون انقطاع.

استضافة ووردبريس : WordPress Hosting من أفضل الطرق التي يلجأ إليها أصحاب المواقع وهو من الاستضافات القوية وحل ذكي لخدمات مواقع الووردبريس وتوفير اسكريبت وتركيب الووردبريس والإضافات بنقرة واحدة.
وهناك نوعين من استضافة الووردبريس فهناك استضافة وورد بريس كجزء من الاستضافة المشتركة وهناك استضافة وورد بريس خاصة توفر جميع احتياجاتك.

مستخدمين استضافة VPS

يستفيد أصحاب المواقع من تقنية السيرفرات الافتراضية VPS ولكنها لا تكون فعالة في حالات كثيرة كالشركات الكبرى لا تستخدم استضافة الخادم الافتراضي.

تستخدم الشركات الكبرى عادة السيرفرات الخاصة بسبب امتلاكها لكمية بيانات كبيرة وتحتاج لمساحات وسعة تخزين عالية كما أنها تهتم بحفظ بيانتها بأمان تام وضمان كامل.

وهذه الشركات عادة ما تستخدم أكثر من سيرفر رئيسي وتسمى مجموعة السيرفرات بقاعدة بيانات كشركات الفيس بوك وجوجل، وهذه الشركات لديها أنظمة تبريد للسيرفرات قوية واتصال سريع جدا بالإنترنت، وتربط جميع سيرفراتها ببعض فيما يسمى الاستضافة السحابية.

اختيار استضافة VPS

هناك عروض مختلفة للخوادم الافتراضية ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل عند اختيارك شركة استضافة VPS وهي كالآتي:

  • اختيار الشركات الموثوقة وذات السمعة الجيدة.
  • تفضيل الخوادم ذات السعة CPU وتحتوي على رامات RAM مناسبة.
  • التأكد من تحديث النسخ الاحتياطي باستمرار لعدم التعرض لفقد البيانات المهمة.
  • يستخدم الخادم وسائط تخزين SSD لأنظمة التشغيل والبرامج أو أعلى.

أهم الخدمات التي تبحث عنها عند استضافة VPS

عند اختيارك أحد الخوادم يجب التأكد من أن الاستضافة توفر لك الآتي:

  • الأداء: تأكد أن الخادم يوفر لك سرعة أداء عالية وتحميل فوري للموقع، مع الإتاحة بصورة مستمرة.
  • الترخيص: بعض الشركات تقوم ببيع الخوادم بدون ترخيص ويندوز لذا يجب التأكد من توفر الترخيص.
  • التدرج: من المهم التأكد أن الخوادم متهيئة للتدرج لتتمكن من مواكبة موقعك إذا زاد عدد الزوار.
  • الخوادم المدارة: من أكثر الخوادم فائدة وكسب للوقت وتوفير للجهد، فهذه الخوادم تعمل باحترافية عالية.

أفضل الشركات التي تقدم أسعار مناسبة للاستضافة

شركة Hostinger من أكثر الشركات التي تقدم خوادم بسعر بسيط وتبدأ الأسعار من 3.95 دولار في الشهر.

شركة Dream Host تأتي في المرتبة الثانية وتقدم استضافة للخادم الافتراضي في الشهر مبلغ يبدأ من 10.00 دولار.

شركة Namecheap توفر استضافة الخوادم بتكلفة 11.88 في الشهر.

وشركات Bluehost/ ipage/ GoDaddy/ Hostpapa يصل استضافة الخادم في الشهر إلى 19.99 دولار.

خدمة استضافة VPS مجانا

هناك بعض الاستضافات الافتراضية وجدت على الانترنت ومتوفرة بالمجان، ولكن هناك عيوب كثيرة للاستضافات المجانية وتتمثل في:

  • البحث عن الاستضافات المجانية لا يوفر نفس القوة التي توجد مع الاستضافات المدفوعة.
  • كما ان العامل الأمني والخصوصية غير متوفر في الاستضافات المجانية.
  • لا يمكن طلب الدعم أو تحسين الأداء من الخادم المجاني.

Ohosti سعة تخزين 25 جيجا بايت.
InstaFree سعة تخزين 5 جيجا بايت.
فالخادم الافتراضي VPS هو جزء من الكل ولكن لديه جزء من الموارد والإمكانيات للخادم الأصلي وتناسب احتياجاتك ومتطلبات موقعك دون المشاركة بها مع غيرك، ولكن بالنسبة للمواقع والشركات الكبيرة يلجئوا لاستضافة الخوادم الكاملة والمخصصة للاستفادة من كم الموارد الغير محدود.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *