إذا كنت ممن يبحث فكرة إنشاء موقع إلكتروني للتواجد على شبكة الإنترنت فأنت أمام مجموعة من الخطوات المنظمة التي تنتج في النهاية موقع احترافي متميز وقادر على توصيل رسالتك أو التسويق لمنتجاتك والمنافسة في عالم مواقع الإنترنت التي أصبحت لا حصر لها، وعليه ستواجه مصطلح الاستضافة المشتركة وعليك بالتمعن في المعنى وراء هذا المصطلح جيدًا والاستفادة من مزاياه وتجنب عيوبه نظرًا لاعتبار الاستضافة ضمن أهم خطوات إنشاء موقع إلكتروني ويتوقف عليها حماية الموقع وسرعته وبقائه.

المقصود بمصطلح الاستضافة المشتركة

تعرف الاستضافة المشتركة Shared web hosting على أنها استضافة سيرفر واحد فقط لعدد من المواقع الإلكترونية بداية من عدة مواقع وحتى آلاف المواقع الإلكترونية، حيث تقسم موارد السيرفر على عدد المواقع المشتركة فيه وتقريبًا لوضع الاستضافة المشتركة من أرض الواقع تصبح المواقع الإلكترونية المشتركة في استضافة واحدة بمثابة غرف محددة يشملها بيت واحد هو السيرفر.

وهنا يبرز تساؤل أمام صاحب الموقع الإلكتروني ممن يرغب في الاشتراك في استضافة واحدة مع عدد من المواقع، عن عدد المواقع الإلكترونية التي يمكن أن تتواجد على سيرفر واحد، وفي الغالب لا يوجد عدد ثابت من المواقع الإلكترونية التي يمكن أن تشترك في الاستضافة ويتوقف العدد على طبيعة السيرفر المحتوي لهذه المواقع وتصل عدد المواقع المستضافة في استضافة مشتركة إلى آلاف المواقع وإن قلت فتصل إلى بضع مواقع فقط.

أسس تواجد المواقع في استضافة مشتركة

إذا كنت من أصحاب المواقع الناشئة على الإنترنت وتبحث عن شركة استضافة مواقع وأمامك فرصة للاشتراك مع عدد من المواقع الإلكترونية الأخرى في استضافة سيرفر واحد، فأنت أمام مجموعة من الأسس التي بناءً عليها يمكن تحديد عدد المواقع الإلكترونية التي يمكن تجميعها في استضافة مشتركة خلال سيرفر واحد وأهم هذه الأسس:

طبيعة الموقع الإلكتروني ومحتواه وحجمه.

فلكل موقع إلكتروني طبيعة خاصة به من حيث حجم المحتوى وشكل المحتوى ما بين الوسائط والنصوص والصور وغيرها من أنواع المحتوى باللإضافة لزيارات الموقع من الجمهور.
ويتوقف على طبيعة الموقع أيضًا حجمه فهناك مواقع كبيرة الحجم ومواقع متوسطة ومواقع محدودة ووفقًا لحجم الموقع وبياناته ومحتواه يمكن تحديد فرصته في الاشتراك مع مواقع أخرى في الاستضافة.

هناك أنواع من المواقع الإلكترونية تتطلب مساحات تخزينية كبيرة ونقل بيانات بكميات كبيرة وتوافد عدد زيارات كبير مما يعيق تواجدها على استضافة مشتركة أو أنها تتطلب سيرفرات عالية الامكانيات لاستضافتها بصحبة مواقع أخرى.

طبيعة السيرفر المستضيف للموقع

حيث يتواجد عدد من السيرفرات التي تخصص لاستضافة أكثر من موقع إلكتروني ويتم تأهيل هذه السيرفرات لهذه المهمة ووفقًا لطبيعة هذا الخادم يمكن له استضافة العشرات من المواقع الإلكترونية وهناك سيرفرات بمزايا وإمكانيات أعلى تتحمل استضافة الآلاف من المواقع الإلكترونية.
كلما كان السيرفر يتميز بإمكانيات عالية كلما كان أكثر قدرة على توفير استضافة مشتركة لأكبر عدد من مواقع الإنترنت وكلما قلت إمكانيات السيرفير أصبح لا يحتمل استضافة عدد كبير من المواقع.

مزايا الاستضافة المشتركة للمواقع

حينما يعرض الأمر على صاحب الموقع ويخير بين استضافة موقعه على سيرفر خاص واستضافة خاصة أم الاشتراك في استضافة واحدة مع عدد آخر من المواقع الإلكترونية، فسيتم التفكير في هل هناك مميزات يحصل عليها الموقع والعميل بعد اختيار التواجد في استضافة مشتركة مع عدد من المواقع على خادم واحد؟.

بالفعل تحقق الاستضافة المشتركة عدة مزايا للعملاء، ومن أهم هذه المزايا:

يتحمل العميل تكاليف الاستضافة المشتركة مع باقي أصحاب المواقع المشتركة معه على نفس الخادم وبالتالي تصبح تكلفة الاستضافة المشتركة أقل مقارنة بتواجد الموقع على خادم خاص فيتطلب تكلفة أعلى.

توفر الاستضافة المشتركة خدمة SSL Certificates أو شهادات الاتصال الآمن والتي تسمح بتشفير البيانات لحماية بيانات الموقع من التجسس أو القرصنة.

يصبح من السهل التعامل مع الموقع وإدارته ولا تتطلب الاستضافة المشتركة خبرة تقنية عالية لأصحاب المواقع لإدارة الخادم.

عيوب استضافة أكثر من موقع على خادم واحد

بالفعل تنطوي عملية الاستضافة المشتركة للمواقع على خادم واحد على بعض العيوب والتي تضر بالموقع في بعض الأحيان وقد لا يتقبلها العملاء وتشمل هذا العيوب:

تقاسم إمكانيات الخادم بين المواقع الإلكترونية التي يتم استضافتها عليه بشكل مشترك مما يؤدي إلى حصول كل موقع من المواقع المتواجده على السيرفر المشترك على إمكانيات ومصادر أقل من التي كان سيحظى بها الموقع حال تم تواجده على سيرفر غير مشترك.

تأثير المواقع المشتركة في استضافة واحدة على بعضهم البعض وبالتالي فإن التأثير السلبي على أي من هذه المواقع سيعود سلبًا على باقي مواقع الاستضافة مما يهدد المواقع بفقد السرعة وقلة عنصر التأمين للمواقع والبيانات المحفوظة.

نصائح عند اختيار الاستضافة المشتركة

قد يقبل الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية على الاستضافة المشتركة وخاصة مع قدرتها على توفير المزيد من الأموال من خلال تكلفتها المنخفضة، لذا تعد اختيار أمثل للكثيرين وللاستفادة من كافة مزايا الاستضافة المشتركة وتجنب عيوبها يمكن اتباع النصائح التالية:

  • التأكد من إمكانيات السيرفر المستضيف للتأكد من قدرته على الإيفاء بتخزين الموقع والمواقع المجاورة.
  • التأكد من توافر شهادات الحماية والأمان ضد القرصنة وسرقات بيانات المواقع.
    التأكد من توافر الحماية الكافية وتصدي السيرفر لهجمات حجب الخدمة.
  • التأكد من سرعة الخادم وقدرته على تحقيق السرعة العالية وتواجد المواقع باستمرار على شبكة الإنترنت.

إذا كنت من أصحاب المواقع المتوسطة أو صغيرة الحجم فإن الاستضافة المشتركة هي الخيار الأفضل والموفر لك أما حال كنت تملك موقعًا كبيرًا فعليك بالتفكير جيدًا في إمكانيات وضمانات الاستضافة المشتركة لضمان حماية الموقع وسرعته.

متى تكون الاستضافة المشتركة خيار أمثل؟

المتحكم الأول والأخير في الموقع الإلكتروني هو صاحب الموقع فهو صاحب القرار الأول في كل خطوة من خطوات إنشاء وتدشين موقع إلكتروني، وكافة أصحاب المواقع يستهدفون تحقيق المزيد من الأهداف من وراء تصميم موقع إلكتروني، لذا تأتي عملية الاستضافة كخطوة أساسية من خطوات إنشاء موقع إلكتروني ويجب التفكير الجيد عند اختيار شركة الاسضافة ونوعية الاستضافة.

إذن كيف يمكن للعميل أن يحدد ما إذا كان موقعه يتطلب الاستضافة على سيرفر خاص أم لا يحتاج ذلك ويكتفي بالاستضافة المشتركة؟.

الإجابة باختصار تكمن في تحديد صاحب الموقع نفسه ففي حالة كان الموقع كبير ويضم العديد من الصفحات والللينكات ويتميز بضخامة البيانات فالبعد في هذه الحالة عن الاستضافة المشتركة هو الطريق الصواب أما الحالات التي يفضل فيها الاستضافة المشتركة:

إذا كان صاحب الموقع لا يرغب في التعامل مع الأمور التقنية العالية حيث تتسم الاستضافة المشتركة بسهولة إدارة الموقع والتحكم فيه.

حال كان صاحب الموقع لا يرصد ميزانية عالية للاستضافة وهنا يصبح خيار الاستضافة المشتركة هو الأمثل نظرًا لتكلفة الاستضافة المشتركة المنخفضة. إذا كان حجم الموقع متوسط أو صغير.

الاستضافة من أهم خطوات إنشاء موقع إلكتروني، وعليك أن تحدد جيدًا إذا كنت لست بحاجة غلى تحمل تكاليف باهظة للاستضافة على خام خاص ويكفيك التواجد ضمن عدد من المواقع الإلكترونية على استضافة مشتركة، فابحث جيدًا عن إمكانيات السيرفر وما توفره لك هذه الاستضافة من سرعة وتأمين للموقع.


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *