المواقع الإلكترونية لكي تعمل بصورة صحيحة لابد أن تحتوي على موضع يستضيف البيانات الكثيرة بالموقع والملفات المختلفة حتى يتمكن الزوار من الوصول إليها في أي وقت لذلك يجب أن يكون هناك اتصال دائم بالإنترنت للمساعدة في نقل وتحميل البيانات بسرعة عالية مع ضمان الحماية من الاختراق وتأمين فقد البيانات وهذا الموضع المميز بموقعك يسمى بالاستضافة.

بدأت الشركات تطلق عملها الجديد في استضافة المواقع وتوفر إمكانية حفظ البيانات والملفات لموقعك وسعة تخزين عالية وحماية وأمان لعدم القلق من ضياع موقعك.

ما هي الاستضافة؟

هي سعة تخزين عالية على جهاز الحاسوب الخاص بك وتسمى بالخادم أو السيرفر، وجميع المواقع الإلكترونية تعمل بالاستضافات المختلفة فتختلف في نوع الاستضافة ومواصفات السيرفر
فالمواقع الضخمة كالفيس بوك وجوجل تعمل بمجموعة سيرفرات تتشكل على هيئة قاعدة مركزية للبيانات حتى تتمكن من الرد والتفاعل مع ملايين الأوامر والطلبات في نفس الثانية، بينما المواقع الصغيرة كالمدونات تستخدم استضافة صغيرة بجزء بسيط من السيرفر الأصلي متشاركه مع غيرها من المواقع نفس السيرفر فيما يسمى بالاستضافة المشتركة، وسنتحدث عن أنواع الاستضافات.

أنواع الاستضافات

هناك أنواع مختلفة من الاستضافات يتحدد اختيارك للنوع على حسب حاجتك ومتطلبات موقعك وهي كالآتي:

أولاً الاستضافة المشتركة:

يقوم مجموعة من المواقع الإلكترونية بالاشتراك في نفس الخادم الأصلي ويصل عدد المواقع على نفس الخادم إلى ألف موقع أول أقل، يتشاركون في موارد الخادم الأصلي وسعة التخزين والمعالج وجميع خصائص الخادم الأصلي.

هذا النوع من الاستضافة هو الأقل تكلفة والأكثر انتشارا، وهو مميز للعمل مع المواقع الصغيرة والمدونات التي تحتوي على عدد زوار بسيط.
عيوب الاستضافة المشتركة: ما يعيب هذا النوع من الاستضافة هو الإمكانيات المحدودة عند زيادة عدد الزوار على إحدى المواقع المشتركة.
ثانيا الاستضافة الخاصة

يقوم الموقع بتأجير سيرفر كامل خاص به فيتوفر لديه كامل التحكم بالموارد الخاصة بالخادم ويستغل كامل السعة التخزينية للخادم على موقعة الإلكتروني، وهذه الاستضافة مميزة للمواقع التي تحتاج إلى خدمات معقدة وبيانات متطورة وتحتاج لإنشاء التطبيقات والفيديوهات وغيرها من الملفات على الموقع.
كما ان الاستضافة الخاصة تخدم المواقع التي بها عدد زيارات عالية وسرعة اتصال بالإنترنت عالية والتمكن من التواصل الدائم مع الزوار بجانب الأمان الكامل وعدم القدرة على اختراق الموقع.
عيوب الاستضافة الخاصة: نظرا للخدمات العالية التي تقدمها السيرفرات الخاصة فإنها ذات تكلفة عالية ليست في متناول الجميع.

ثالثاً: الاستضافة الافتراضية

هذا النوع من الاستضافة يعتبر الحل الأمثل بين الاستضافة المشتركة والاستضافة الخاصة، فيتم تقسيم السيرفر الأصلي على عدد من السيرفرات الافتراضية وكل موقع يكون له السيرفر الخاص به بجزء من موارد السيرفر الأصلي حسب حاجة موقعه.

وتتميز الاستضافة الافتراضية بتوفير المساحة الكافية والأمان من الاختراق، فهو الحل المثالي للمواقع المتوسطة من حيث عدد زوار الزوار ولأصحاب المواقع الذين يرغبون في التحكم في السيرفر الخاص بهم.
عيوب الاستضافة الافتراضية: تبدأ مشكلة الخادم الافتراضي عن زيادة عدد الزوار للموقع، كما أنه لا يسمح بالتعامل مع عدد من التطبيقات الكبيرة على الموقع وتكلفته عالية بالنسبة للاستضافة المشتركة ولكن تبقى التكلفة أقل بالنسبة للاستضافة الخاصة.

رابعاً: الاستضافة السحابية

تقوم مجموعة من السيرفرات بالعمل معا لاستضافة مواقع إلكترونية وتسمى بالسحابة حيث تقوم عدة سيرفرات بتوفير الموارد والخدمات للمواقع الإلكترونية وتتميز هذه الاستضافة بالقدرة الفائقة على التعامل في حالة الزيارات المرتفعة للموقع.
عيوب الاستضافة السحابية: من الأنواع العالية في التكلفة، كما أنها لا تسمح بالوصول إلى السيرفر الأصلي والذي بمثابة الإدارة التي يمكنك من خلالها التحكم في الملفات وتعديل البيانات المتعلقة بالسيرفر الخاص بك.

خامساً: الاستضافة المجانية

تقوم بعض المواقع الكبيرة بتوفير استضافات مجانية مقابل نشر الإعلانات على المواقع ولا ينصح بها إلا إذا كنت لا تنوي احتراف امتلاك الموقع وجعله عمل لك مستمر.
عيوب الاستضافة المجانية: بجانب الإعلانات الإجبارية توفر لك نسبة بسيطة من المساحة للتخزين، كما أنه بعد فترة من الوقت يتطلب منك الأمر شراء استضافات مدفوعة حتى لا تقوم الشركة التي وفرت لك الاستضافة المجانية بغلق الموقع لأنه يستهلك موارد أكثر من المتاحة له.

معايير اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك

 حدد احتياجاتك :قم بتحديد متطلباتك واحتياجاتك أولا وذلك من خلال معرفة نوع موقعك ولغة البرمجة الخاصة بموقعك وعدد الزوار المتوقع كبير أم متوسط أم قليل، والكثير يقوم باستخدام الاستضافات الصغيرة أولا ثم مع ازدياد عدد زوار الموقع وكبر حجم البيانات ينتقل إلى استضافات كبيرة.

 حدد نوع الاستضافة :من المهم الاعتماد على الاستضافة التي توفر لك حفظ البيانات وسعة التخزين التي تسمح بحفظ طويل المدى، وتوفر الاتصال الدائم بالإنترنت وتقوم بأداء مميز للموقع، فابحث عن شركات الاستضافة التي تعمل على خوادم قوية وثابتة.

 إتاحة التطور بين الاستضافات :من المهم اختيار الشركات التي توفر لك إمكانية تطويرك بالانتقال من استضافة إلى استضافة أخرى تلائم موقعك وتغطي حاجتك إلى الموارد وعدد الزوار المرتفع وزيادة مساحة التخزين، وهذا أفضل من الانتقال إلى شركة أخرى لتوفير وقتك وعدم الاضطرار إلى غلق موقعك لفترة حتى تنتهي من إجراءات التحويل.

أسعار التجديد : بعض الشركات توفر باقات الاستضافة بسعر مغري لفترة من الوقت وعن التجديد بعد المدة المحددة تقوم بزيادة الأسعار، لذا يجب التأكد من سعر التجديد قبل الاشتراك.

توفر النسخ الاحتياطي : من المهم أن توفر لك شركة الاستضافة خدمة النسخ الاحتياطي حتى لا يضيع موقعك إذا حدث وفقدت بيانات موقعك، ويجب استخدام خاصية النسخ الاحتياطي حتى لو لم توفرها الشركة حتى لا تخسر عملك مرة واحدة أو إذا ما أردت الانتقال وتغيير الشركة.

عقد الشركة : يجب التأكد من فهم بنود الاتفاق بينك وبين شركة الاستضافة ومعرفة شروط الاستخدام والالتزام بها والتعرف على سياسة وقف الحساب إذا ما أخليت ببنود العقد، وهذه الشروط تتوفر في صفحة الشركة، بجانب معرفة قبل الشراء هل بإمكانك استرداد أموالك إذا لم تتلقى استضافة مرضية وخدمات كافية أم لا؟ فأغلب الشركات توفر مدة من الزمن تصل إلى شهر إذا لم تكن راضي عن الخدمة يمكنك التراجع واسترداد أموالك.

خدمات شركات الاستضافة

هل أنت بصدد إنشاء موقع إلكتروني؟ إذا يجب عليك اختيار شركة استضافة مناسبة توفر لك مجموعة من الخدمات والمتطلبات التي تحسن من أداء موقعك وتحقق لك أهدافك ومن أهم الخدمات التي توفرها شركات الاستضافة ما يلي:

السعة التخزينية: بعد تحديد حجم موقعك ومعرفة ما تحتاج إلى من مساحة لتخزين البيانات والملفات توفر لك شركة الاستضافة من خلال السيرفر الخاص بك المساحة التخزينية المناسبة لموقعك الإلكتروني.

تعدد الدومينات :من المميز في أفضل شركات الاستضافة هو السماح باستضافة عدة مواقع على نفس السيرفر الخاص بك وتوفر عدد من الدومينات مثل شركة “بلوهوست” وشركة “ايباج”.

مركز بيانات :من الأشياء المميزة لأي موقع إلكتروني هو امتلاك استضافة تتيح لك تنصيب عدد من مراكز البيانات مما يحسن من أداء ومرونة الموقع.

تخصيص البريد الإلكتروني :خاصية توفير بريد إلكتروني باسم موقعك يسمح بالانفراد والتميز في التعامل مع زوار الموقع، كما أن الشركات المميزة في الاستضافات تتيح عدد من البريد الإلكتروني مقسمين لأداء عدة وظائف فهناك بريد للدعم الفني وآخر للرد على الرسائل وآخر لحل المشكلات.

استجابة السيرفر : من أهم خدمات أفضل شركات الاستضافة هو توفير سرعة استجابة على السيرفر وهذا من أهم قواعد محركات البحث للمواقع الإلكترونية.

الخصوصية :نسبة الأمان والخصوصية التي توفرها لك شركة الاستضافة من أهم الخدمات المميزة فكثيرا ما يتم اختراق مواقع ويضيع عملك وتعبك بسبب الفيروسات لذا امتلاك نظام حماية يجعلك في اطمئنان.
في نهاية المقال اختيار شركة استضافة مناسبة لك ليس بالأمر الصعب ولكن يجب عليك تحديد امكانياتك ومعرفة متطلبات موقعك وأهدافك التي تسعى إليها ومع أفضل شركات الاستضافة ستجد ما يناسب موقعك ويحقق لك رغباتك.

التصنيفات: الاستضافة

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *